الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيداً وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إقراراً به وتوحيدا وأشهد أن محمداً عبد ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً
ثم أما بعد..
نحن في الحديث عن القرآن وعن تعليم القرآن وعن تربية القرآن وعن الجهد العظيم الذي بذل لكي يكون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنزلة التي شاء الله سبحانه وتعالى لهم أن يكونوا عليها وكان هذا في معرض الحديث عن حفظ الله سبحانه وتعالى لدينه ولنوره ولمنهاجه ولشرعه ولوحيه وأن هذا إنما كان بأن علمنا الله تبارك وتعالى في كتابه وعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته كيف ننظر كيف نفهم كيف نتعلم كيف نقيم كيف نضع منهاجاً ونضع معياراً.. لقد صنع عقولاً وقلوباً وأفهاماً وبنى القرآن وبنى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجالاً فكانت إذا نزلت الملمة إذا وقعت الحاجة لم يقع في اضطراب أو في شك أو في ريب بل استدعوا العلم الذي علمهم الله تبارك وتعالى إياه فوضعوه في محله.. هذا ما كنا نتحدث عنه… فنحن نبحث في كتاب الله عن الأسس التي علمنا الله تبارك وتعالى من خلالها والتي ربانا بها سبحانه وتعالى فعملنا وربانا كيف نضع معياراً يميز بين الحق والباطل بين الصواب والخطأ يميز فيما ينقل إلينا بين ما يصح وما لا يصح كيف نضع معلماً فارقاً وميزاناً فاصلاً بين أنواع الحق أنواع الباطل..
فذكرنا حادثة الإفك وما كان لها من وقع ومن أثر وكيف كان هذا التعليم مكلفاً وكم كانت هذه التربية وعرة المسلك لم تكن سهلة ولا هينة ولذلك كانت عظيمة قوية مؤثرة لأنها لك تأتي هبائاً ولم تكن هكذا بلا ثمن وبلا تكلفة.. كل شيء أنت جاهدت فيه..تكلفت فيه تكلفة تعبت فيه تعب.. أنت بتحس بقيمته وبتبقى حريص إن أنت تحافظ عليه أما الأشياء التي تأتي هكذا فهي أيضاً تذهب هكذا.. ولذلك الإنسان إذا ضيع عمره وصحته في جمع مالٍ كان حريصاً عليه.. أما من يرثه هكذا بلا تعبٍ وبلا مشقة..؟ يسهل ويهون عليه أن يفرط فيه وأن يضيع ولذلك شددنا قبل ذلك على قول الحق تبارك وتعالى فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ الْكِتَابَ وَرِثُواْ الْكِتَابَ حاجة احنا لقيناها كده طلعنا لقيناها في حجرنا احنا متعبناش فيها ولذلك قلمّا نستشعر لها وزناً أو ندرك لها قيمة..
فنحن في ذكر الإفك ذكرنا هذه الآيات القرآنية العظيمة وكيف ربت وكيف علمت وكيف وضعت قانوناً ونظاماً لكننا في أثناء وفي تضاعيف ذلك.. ذكرنا معناً لا ينبغي أن نغفل عنه وهو كم تحمل نبينا صلى الله عليه وسلم في سبيل هذا التعليم وفي سبيل هذه التربية.. ومعنى الرسالة العبء كله هو اللي كان شايله.. الموضوع كان مكلف جداً ومكنش بالأمر السهل ولا الهين.. مكنتش الرسالة هي مجرد بلاغ يعني حد بيجي ينقلنا كلام أو يقولنا مضمون.. لأ !!
وما أهون الأمر إذا كان كذلك.. ولذلك احنا ذكرنا هذا الأمر الشديد الفظيع وهذا الإفك وهذه الأراجيف.. حول من كانت تصاغ؟ وفي حق من كانت تقال؟ طب هل الموضوع يستدعي هذه التكلفة العظيمة؟ الله سبحانه وتعالى قدر ذلك بحكمته.. علم سبحانه أن هذا التعليم العظيم لا يأتي إلا بهذه المشقة وهذه الكلفة هذه حقيقة الرسالة أن هؤلاء الرسل إنما استحقوا المكانة العظيمة عند الله على مقدار ما تقدموا بين يدي الناس كنماذج في كل خير وفي تحمل كل عبىء ولذلك كانوا أكثر الناس بلاءً كما أخبر صلى الله عليه وسلم.. ” أَشَدُّ النَّاسِ بَلَاءً الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ الْأَمْثَلُ فَالْأَمْثَلُ ” هي دي الرسالة هي دي حقيقة الرسالة واحنا انهاردة بإذن الله في نفس السبيل..
حنتكلم عن السحر وكان المفترض إن احنا نشير إليه المرة اللي فاتت لكن لم يكن الوقت ليسمح بهذه الإشارة.. ولذلك احنا عنّونّا الخطبة اللي فاتت بقول البحتري ” فقل لي كيف اعتذر ” يقول:
إذا محاسني اللاتي أُدّل بها كانت ذنوبي فقل لي كيف اعتذر، اعمل إيه؟
إذا كانت الحاجات الجميلة.. الحاجات العظيمة اللي أنا فعلتها.. الأعباء الكبيرة اللي أنا تحملتها اللي تعتبر في أعناق الناس منّة تتحول هي نفسها إن هي تبقى عيوب ونقائص… إيه الحل؟
إذا محاسني اللاتي أُدّل بها كانت هي هي !! كانت ذنوبي فقل لي كيف اعتذر، اعمل إيه..؟
إذا كنت أنت إذا أحسنت إلى حد أو تحملت منه إساءة.. أحسنت وأحسنت وأحسنت فكان جزاء الإحسان إن فلان مثلاً بيرائي أو فلان بيتحمل لأن هو ضعيف وبيعرفش ياخد مواقف.. تعمل إيه؟ تحل المشكلة دي إزاي؟ أنت بتعفو وتصفح عن حد فيقولك أصل ده أصلاً تعبان هو كده بياخد على قفاه.. تحل المشكلة دي إزاي؟ ووقع الكلام ده في النفس طب أنت حتقول إيه؟ إزاي تتحول الحاجات العظيمة جداً الحاجات الجميلة جداً لحاجات سيئة..
النبوة ليه؟؟ والرسالة ليه؟؟
النبي صلى الله عليه وسلم ربنا سبحانه وتعالى جعله ونصبه لنا أسوة وقلنا الأسوة دي حاجتين ولذلك التعبير ده تعبير دقيق الأسوة أول حاجة قدوة يعني حاجة حد حنمشي احنا وراه ونترسم خطاه.. صلى الله عليه وسلم دي الحاجة الأولانيةالحاجة التانية أسوة يعني سلوى لنا في الحاجات اللي بتصبنا في حياتنا لازم الحياة دي تكون من السعة بحيث إن هي تبقى أسوة لنا في كل الحاجات اللي احنا بنمر بيها فكل الحاجات اللي احنا بنعاني منها فكل المواقف الصعبة اللي بتصبنا…
هو النموذج علشان كده ولذلك الحياة دي… التلاتة وعشرين سنة دول هما في الحقيقة ميتوزنوش بالوقت لأن هما بيتسعوا علشان يشملوا كل ما سوف يمر به أهل الإسلام أفراد ومجتمعات إلى أن يلاقوا ربهم..
فكان من الأمور العظيمة جداً إن حته تجربة السحر تمر به صلى الله عليه وسلم وده أمر من الأمور بالغة العظمة… ليه؟
دلوقتي لو في إنسان على قدر من الدين وقدر من الأخلاق وقدر من النقاء وتعرض لمثل هذا.. أيعد هذا في حقه نقيصة؟
يعني ده علامة على إن هو ضعيف الإيمان؟ أو على إن هو إنسان في الحقيقة مش كويس؟
ولا دي ملهاش علاقة؟ هل وقوع أثر هذه الأشياء على الإنسان علامة على إن هو إنسان بعيد عن حفظ ربنا بعيد عن رعاية الله؟ لأ !!
طب إيه الدليل على إنه لأ؟ إن أعظم حد أعظم حد.. عرض له مثل ذلك.. يبقى إذن أي إنسان تعرض لحاجة زي ديه أول حاجة تقع في قلبه إيه؟ إن هو يشعر بالاطمئنان وإن ده ابتلاءء ربنا قدره زي أي ابتلاء.. ملوش علاقة لا بالإيمان ولا بالكرامة على الله سبحانه وتعالى الحاجة التانية الأعظم.. أصلاً حتعامل معاه إزاي حيعالج الموضوع إزاي؟ ماهو دلوقتي النبي صلى الله عليه وسلم تعرض لشيء من ده وحنذكر الروايات أو بعضها.. طيب إزاي عالج الموقف؟ يبقى أول حاجة الأسوة للإنسان نفسياً.. تاني حاجة القدوة للإنسان عملياً حيعمل إيه..؟
احنا كنا ذكرنا قبل كده المعوذتين، وما لهما من عظيم الأثر والقيمة في حفظ الإنسان المؤمن المعوذتين دول نزلوا إمتى؟
بعد الحادثة دي !!
وده من عظيم نعمة ربنا سبحانه وتعالى أنه وضع في يدي رسوله صلى الله عليه وسلم بعدما وقعت هذه الواقعة وضع في يديه هاتين السورتين العظيمتين لذلك كان صلى الله عليه وسلم يحفل بهما جداً ويقول ما تعوذ متعوذ بمثلهما قط والكلام ده احنا ذكرناه بتفصيل في الحديث عن السورتين مش حنعيده..
طيب يبقى أول حاجة إن في نفوس تنطوي على الشر.. نفوس طيبة ونفوس خبيثة..
هذه نفوس الناس ودائماً أهل النفوس الطيبة في إذىً من أهل النفوس الخبيثة..
ولذلك ندبنا سبحانه وتعالى أن نستعيذ بالله من شر ما خلق وخص منها شر النفاثات في العقد وشر الحاسد إذن حسد ولذلك بين صلى الله عليه وسلم خطورة أمر الحسد في النفس وأمر العين في النظر وما لها من أثر فقال ” العين حق ” طب يعني إيه العين حق؟ يعني تأثير هذه النفس غير الطيبة ونظرها نظر الحسد لنعم الله على العباد شيء له حقيقة يعني له تأثير طب التأثير ده خارج إطار القدر الإلهي ولا ده جزء مما قدره الله تبارك وتعالى طب إيه حدوده قال صلى الله عليه وسلم تتمة لكلامه قال ” العين حق ” يبقى كلمة حق دي إن هي الرسالة جايه من حكمها تبين لنا ما له حق وحقيقة وما ليس له حق وحقيقة إيه الميزان…؟ نعرف إزاي ده شيء حقيقي ولا ده وهم يعني الكلام ده تخريف ولا ده حقيقي.. طب لو حقيقي نتعامل معاه إزاي؟
قال ” العين حق وإن كان شيء سابق القدر لسبقته العين ” يبقى إذن ده في إطار ما قدره الله هي مش حتعمل حاجة بره ده.. لكن لو كان في حاجة من القوة والتأثير بحيث تعمل كده يبقى ده…
سهل ابن حنيف رضي الله عنه كان عائداً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كان في سفره وعائدين وهم في الطريق وقد قربوا من عودتهم اغتسل سهل بن حنيف رضي الله عنه وكان رجلاً أبيض حسن الجسم والجلد – لحد كده مفيش حاجة راجل أبياضاني لجد كده مفيش مشكلة – فرآه عامر بن ربيعة أخو بني عدي بن كعب وهو يغتسل – لحد برده كده عادي واحد بياخد دش وواحد معدي فشافه مفيش حاجة – وبعدين؟؟!!!! قال ما رأيتك اليوم ولا جلد مخبأة – مخبأة اللي هي الجارية اللي هي يعني إيه بيخابوها من الناس فمبتتعرضش لإيه؟ لا شمس ولا لشغل ولا بتشمر.. فتبقى بيضة كده..فهو شافه قال ما رأيت.. يعني أنا شفت… إيه الحلاوة دي اللهم ما صلي على النبي إيه الجمال ده؟
تك!!!! وبعدين؟؟ هو خلص الكلمتين أول ما خلصهم.. فلبط بسهل لبط يعني إيه..؟ وقع على الأرض لا بيكلم ولا بينطق فقيل يا رسول الله هَلْ لَكَ فِي سَهْلِ – تعالى بص عليه.. – فإنه والله ما يتكلم وما يفيق.. مفيش خالص مش حاطط منطق..فَقَالَ: هَلْ تَتَّهِمُونَ بِهِ أَحَدًا؟. قَالُوا: نظر إليه عَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ بس كده.. فلان بصله بصله، فَدَعَاه رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ – اتنرفز عليه – ، قَالَ: ” عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هلا إذا رأيت ما يعجبك بَرَّكْتَ – دعوت بالبركة.. وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ جاب الراجل على الأرض..
تقول أم سلمة النبي صلى الله عليه وسلم دخل غلى بيتها فرأى جارية في وجهها سفعه.. سفعه يعني شحوب واصفرار.. وشها مصفر فقال استرقوا لها… أقرأوا لها فإن بها النظرة… ده من العين.. يعني البنت كويسة صغيره شكلها جميل فحد نقرها…
يبقى إذن الشيء ده موجود.. موجود.. بيأثر؟ بيأثر ! دلالة على إيه؟ على إن في حاجة في النفس محتاجة معالجة.. السيدة عائشة بتقول سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلٌ يهوديٌ من بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم.. حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما فعله يعني – مجموع الروايات – النبي صلى الله عليه وسلم حصله إيه..؟ عنيه بقت بتزغلل شوية وفي علاقته مع امرأته في شيء من الاحتجاز يخيل إليه أنه يأتي ولا يأتي… في قربه من امرأته..
تقول حتى إذا كان ذات يومٍ أو ذات ليلة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا.. ثم قال يا عائشة أشعرتى أن الله سبحانه وتعالى قد أفتانى فيما أستفيته فيه جائنى رجلان فقعد أحمدهما عند رأسى والاخر عند رجلى فقال الذى عند رأسى للذى عند رجلى ما بال الرجل قال مطبوب السيدة عائشة بتقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم تعرض لسحر صنعه يهودى هنيجى بقى للتفصيل السحر ده أستمر قد ايه – 6 شهور وأشتد في آخر 40 يوم فلما أشتد عليه لجأ الى الله سبحانه وتعالى بالدعاء وشدد فيه دعا ثم دعا ثم دعا يبقى فيه ثلاث دفعات من الدعاء المتوالى في ذلك الليلة أو في ذلك اليوم طيب أيه مظاهر المشاكل زغللة وشئ من الاحتجاز عن أمرأته وفي روايه أن ذلك كان عن عائشة خاصة فده كان أمتى ده كان بعد الحديبية بشهور يعنى بعد حادثة الائفك بشويه أتى أتى يهود إلى لبيد بن الاعصم وسأله أن يعقد سحرا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فالنبى ظل طوال هذه الفتر يصبر ويتحمل يأذيه ذلك لكنه يصبر ويتحمل ويوكل أمر الى الله سبحانه وتعالى الى ان يأذن الله بأمر وهو مش عارف في ايه هو مش عارف ده بيحصل ليه هو مش مدرك السبب وبعدين في آخر 40 يوم بدأ الموضوع يزيد فبدأ يتأذى منه النبى صلى الله عليه وسلم فتوجه إلى ربه سبحانه وتعالى أن يدفع عنه يدعو ربه سبحانه وتعالى الذى بيديه مقاليد كل شئ قال تعالى ” وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ” يبقى أذن مفيش حاجة بتقع في كون الله سبحانه وتعالى إلا بما أذن وبما شاء وهو سبحانه وتعالى أنما يأذن لحكمة وعلم ولطف ورحمة ولا يقدر سبحانه وتعالى الا الخير قال صلى الله عليه وسلم الخير كله بيديك والشر ليس إليك هو سبحانه وتعالى لا يفعل ولا يقدر لعباده إلا ما هو الخير علم ذلك من علم وجهله من جهل ولذلك لا سبيل لنا إلا بالتفويض والتسليم لما يقدر سبحانه وتعالى.
أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم ……..
الحمد لله رب العالمين
فلما ان دعا صلى الله عليه وسلم جائه جبريل وميكائل عليهما السلام وهو بين النائم واليقظان فأخبر بذلك عائشة رضى اللع عنها قال يا عائشة أشعرتى أن الله قد أفتانى فيما أستفتيته فيه أصل هو مش عارف هو فيه ايه بيحصل ليه يبقى هو دعا ربنا ان ربنا يكشف عنه وأن ربنا سبحاتنه وتعالى يبصره بالمشكلة فين؟ أن الله قد أفتانى فيما استفتيته فيه لجأت اليه أن يرشدنى ويبصرنى هو تعبان من ايه يقول اذ جائنى رجلان فجلس أحمدهما عند رأسى والاخر عند رجلى فقال الذى عند رأسى للذى عند رجلى ما بال الرجل قال مطبوب قال من طبه قال لبيد بن الاعصم قال في أى شئ قال في مشط ومشاطة وجف طلع نخلا ذكر قال فاين هو؟ قال في بئر ذروان يبقى دلوقتى النبى بين النائم واليقظان وفي حوار بيدور مفيش حد بيكلمه سيدنا جبريل وسيدنا ميكائيل يتحاوران فيما يصيبه وهو يسمع يقول ما بال الرجل هو في ايه قال مطبوب يسمون السحر طبا تفائلا ان الله يشفيه ويعافيه منه كما يسمى العرب اللديغ سليما تيمنا وتفائلا ان الله يشفيه يسمون الفلات المهلكة الصحراء المترامية الاطراف التى يهلك من دخلها يسمونها مفازة تفائلا وتيمنا ان الله سبحانه وتعالى ينجى من يدخل فيها طيب قال من طبه قال لبيد بن الاعصم قال في اى شئ قال في مشط المشط ده معروف ومشاطة اللى هو الشعر اللى بيفضل في المشط وجف طلع نخلا ذكر فين؟ في بئر عند بنى زريق فالنبى صلى الله عليه وسلم عمل ايه؟ أرسل رجالا ثم لحقهم ثم عاد فقال يا عائشة يذكر انه قفل البئر يقول فرائت مائها مثل نقاعة الحناء ماء لما ننقع فيه الحناء يبقى لونها اخضر زى الطحاتلب زى لون العفن واذ نخلها كرؤس الشياطين فقالت يا رسول الله افلا قد احرقته قال لا أما أنا فقد عافانى الله وكرهت ان اثير على الناس شرا فامر بها فدفنت يبقى النبى صلى الله عليه وسلم عمل ايه بالظبط؟ اول حاجة توجه الى الله سبحانه وتعالى دعاء طيب وبعدين وذهب الى البئر صلى الله عليه وسلم فهو بيقول ايه؟ بقول ان هذا الخبث الذى كان في البئر أفسدها وافسد النخلة الذى يستقى له منها كمان يبقى اذن الشئ الخبيث اذا وضع في محلا أصابه الخبث غير لون الماء وافسدها وكان يستعذب ويستقى منها وأفسد النخل الذى كان يستقى منها ايضا طيب هيطله لا قال أما أنا فقد عافانى الله وكرهت ان اثير على الناس شرا يقول سيد بن اركم فما ذلكر ذلك لليهودى ولا رائه في وجهه حتى توفي صلى الله عليه وسلم ولا كأن حاجة حصلت يبقى هو علمنا ايه؟ علمنا اول حاجة ان اذا وقع شئ من ده بعبد مؤمن فهذا لا ينافي ايمانه ولا ينافي حفظ الله له وان هناك نفوسا ذات شرا وخبث اذا اضمرت حسدا وعقدت كلاما خرجت من هذه النفوس الشريرة السيئة ما يضر ويؤذى وانما تكون العصمة بالاعتصام بالله وبالالتجأ الى الله سبحانه وتعالى ولا تلتفت الى هذا الامر ولا تعيره اهتماما ولكن كن مع الله يكن الله معك وفي نفس الوقت لا تتحرى ولا تبحث ولا تعاقب أسمو بنفسك عن ذلك هذا ما علمنا اياه رسول الله صلى الله عليه وسلم يبقى أذن لو مكنش ده حصل واحنا دلوقتى في وضع وفي زمان وفي حال يحدث فيه مثل ذلك طيب مين اللى عمل السحر يهودى اشارة الى ان في كتير من الضغائن في نفوس كثيرا من اهل الكتاب وهم يلجأون الى مثل هذه الاسحار لكى يؤذوا أهل الإيمان طب ده موجود وهنعمل ايه؟ يبقى لو الحدث ده مكنش موجود هنتعامل مع الموضوع ازاى؟ ولذلك كان صلى الله عليه وسلم في كل امرا يعانى ويتالم ويبتلى لكى نجد نحن السلوى والحل والمخرج ولذلك أستحق ان يكون له من القدر ومن التعظيم ومن المحبة ومن الاجلال ما يوافي لا اقول كل وانما ما يوفي جزءا من فضله علينا جزءا من احسانه إلينا جزءا من ما تحمل في سبيل ان نقتدى وان نستلهم وان نستمد نحن منه صلى الله عليه وسلم. القيمة دى قيمة كبيرة لازم اول حاجة نستعيد القيمة دى دى حاجة عظيمة لازم نشعر بعظمتها ونشعر بقيمتها ولما يكون في مشكلة فعلا لازم نلجأ اليها بشكل حقيقى هو اللى ربنا سبحانه وتعالى وضع في يديه المخرج حقيقة هو اللى ربنا سبحانه وتعالى وضع بن يديه كل ما نحتاج اليه لنعيش الحياة الهانئة الامنة المطمأنة مش الخيالية في فرق بين الطمأنينة والسعادة وما بين المثالية الخيالية.
قال تعالى لقد خلقنا الانسان في كبد يا أيها الانسان انك كادح الى ربك كدحا فملاقيه فكانت الدنيا كده ولذلك النموذج المثال صلى الله عليه وسلم لقى من البلاء أشد ما يلاقى الناس حتى أنه كان يقول انى اوكع كما يوكع الرجلان منكم ضعف اعلى واحد بيتألم حتى في ده اه حتى في ده قدوة في كل امر وفي كل شئ فالحياة فيها كبد فيها معاناه دى حكمة ربنا سبحانه وتعالى ليه؟ علشان الانسان لا يركن اليها لا يطمان اليها وانما يرنو دائما الى الجنة والى مجاورة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفردوس الذى أعده الله تبارك وتعالى للمؤمنين ده من رحمة الله بنا علشان منركنش الى هذه الدنيا ومع ذلك ” إن الذين لا يرجون لقاءنا ورضوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها والذين هم عن آياتنا غافلون ” ورغم ذلك ” بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى ” دى من حكمة ربنا سبحانه وتعالى ولكن مع ذلك ” من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ” وسط هذا الكبد والعناء يحيا الحياة الطيبة دى عبارة عن ايه دى حالة وجدانية حالة نفسية حالة من الاسقرار والاطمأننا لانه هو قريب الى ربنا سبحانه وتعالى ولانه بيكل اموره الى الله ويحسن الترجمة عن الله في كل ما يقدره الله تبارك وتعالى ويقضيه عجبا لامر المؤمن ان امره كله خير وليس ذلك لاحد الا للمؤمن ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له مفهومة وان اصابه ضراء صبر طب ايه اللى بيعينه على الصب حسن الترجمة وحسن الظن بالله سبحانه وتعالى صبر فكان خيرا له وليس ذلك لاحد الا للمؤمن دى خصيصة يبقى اذن هذه الحياة العظيمة ربنا سبحانه وتعالى نصبهال قدوة واسوة احنا لازم نقرب منها احنا معرفتنا بها معرفة محدودة واتصالنا الحقيقى به اتصال ضعيف وادركنا لهذه الحياة ادراك غاية في المحدودية لازم نقرب منه اكتر لازم ندنو منه اكتر وهو يستحق صلى الله عليه وسلم ونحن المفروض اننا ايضا نستحق ان ندنوا علشان احنا ربنا سبحانه وتعالى يمن علينا ويعطينا فاحنا لازم نحاول نقرب وهو صلى الله عليه وسلم هو متاح وقريب على فكرة قريب مش بعيد إذا حاولنا بأدنى جهد اننا نقرب منه هنلاقيه قريب مننا اذا حاولنا ان نحضره في حياتنا هنلاقيه حاضر بينا يعنى نبحث عن اى حاجة بتتكلم عن السيرة وعن هذه الحياة وكل يوم ممكن نقرأ حديث بس نحاول نتعايش معه ونتواصل وجدانيا مع سيدنا رسول الله احنا اللي محتاجينه مش هو اللى محتاجلنا هو الحمد لله قريب وكل ما نقرب منه هنحس بمشاعر واحاسيس محسناش بها بس احنا لازم ناخد الخطوة دى لا نبخل ولا نضن على انفسنا بهذه الخطوة انها نعمة وهى فضل نسأل الله سبحانه وتعالى أهلا لهذا الفضل أهلا لهذه النعمة يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله تبارك وتعالى يعطى الدنيا لمن يحب ومن لا يحب لان ده عطاء مشترك كل نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظورا ولكن يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يعطى الإيمان الا لمن احب.
اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان وأجلعنا من الراشدين
اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان وأجلعنا من الراشدين
اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان وأجلعنا من الراشدين
الهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك وطاعة رسولك صلى الله عليه وسلم
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك وطاعة رسولك صلى الله عليه وسلم
أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم